تيار المحبة: رسالة الهوية الإسلامية والعدل والتأميم

هذا نص نشرته بتاريخ 31 أوت/أغسطس 2018 عندما كنت رئيسا لتيار المحبة. أعيد نشره اليوم كعضو عادي في تيار المحبة، للتأكيد على أنني مقتنع بكل ما فيه، وأناضل من أجله، لكن من دون منصب قيادي في الحزب.

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

تيار المحبة: رسالة الهوية الإسلامية والعدل والتأميم

إلى جميع التونسيين والتونسيات الكرام:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يدعوكم حزب تيار المحبة لإنقاذ بلادنا مما تعانيه اليوم من تدهور كبير في جميع الميادين بسبب الفشل الذريع لحكومة النداء والنهضة ويوسف الشاهد وحلفائهم في إدارة شؤون البلاد. إنقاذ البلاد يكون في إطار القانون والدستور وعبر صناديق الاقتراع، باحترام ثوابت الدين وبالعدل والتأميم والعلم والعمل، وبانحيازكم وتصويتكم بكثافة لصالح تيار المحبة في الانتخابات الرئاسية والتشريعية المرتقبة نهاية 2019 إن شاء الله.

يقوم برنامج تيار المحبة لإصلاح أوضاع البلاد على تطبيق العدل وحكم القانون، وحماية الهوية الإسلامية للبلاد من أي دعوات منحرفة مخالفة لهدي القرآن الكريم مثل دعوة الباجي لتغيير أحكام الميراث وتوصيات تقرير بشرى بلحاج حميدة، ومن خلال سن قوانين صارمة لمحاربة الرشوة والواسطة والفساد في الإدارة والاقتصاد، وأيضا من خلال تأميم الثروات الوطنية، والرهان على الفلاحة ودعم الفلاحين، وضمان مشاركة الحكومة كمستثمر بشكل مباشر ثم كضامن للاستثمارات الخاصة في المناطق المهمشة وفي مشاريع تطوير البنية التحتية، بما يفتح الباب لتوفير فرص عمل لمئات الآلاف من العاطلين عن العمل في البلاد.

ولعلمكم أيها التونسيون والتونسيات الكرام، إن ما ننوي زيادته في الإنفاق الحكومي واضح ومحدد: مليار دينار إضافي لميزانية التربية والتعليم، ومليار دينار إضافي لتطوير الخدمات الصحية وتوفير التغطية الصحية للفقراء المحرومين منها، ومليار واحد و200 مليون دينار كميزانية لمنحة البحث عن عمل، وهي منحة شهرية قدرها 200 دينار، يستفيد منها نصف مليون عاطل عن العمل من ذوي الشهادات الجامعية ومن غير ذوي الشهادات الجامعية مقابل يومي عمل في الأسبوع، وهناك أيضا مبلغ قدره 200 مليون دينار مخصص لتشغيل الجامعيين العاطلين عن العمل منذ عشر سنوات وترسيم من أتم خمس سنوات عمل في سلك الحضائر. مجموع تكلفة كل هذه الالتزامات: 3.4 مليار دينار. نحن سنموّل هذه الزيادات بدون أية مشاكل وتعقيدات من خلال محاربة التهرب الضريبي وتحقيق العدالة الجبائية. لعلمكم: نستطيع بحول الله الوفاء بكل هذه التعهدات إذا استعدنا فقط ثلث الأموال الضائعة سنويا على خزينة الدولة من التهرب الضريبي المقدرة بحوالي عشرة مليار دينار سنويا، فما بالكم لو استعدنا الثلثين!! ولعلمكم: هذه الزيادة التي نريدها في الإنفاق الحكومي تمثل تقريبا نسبة 10% فقط من ميزانية الدولة التونسية حاليا.

هناك أيضا نقاط أخرى مهمة للغاية في برنامج حزب تيار المحبة، منها بشكل خاص ضبط الأمن ومحاربة الجريمة بكل قوة القانون، وإصلاح منظومة الإعلام العمومي، وإنشاء ديوان الزكاة، وديوان المظالم، ومؤسسة السيرة النبوية في القيروان، ومؤسسة 17 ديسمبر للإبداع العلمي في القصرين، ووزارة للعمال التونسيين بالخارج، وحق التنقل المجاني لمن أتم 65 من العمر، وتجريم السياحة الحزبية بالقانون وإلزام النواب بالبقاء في كتل الأحزاب التي ترشحوا وفازوا باسمها حتى نهاية الدورة البرلمانية أو الاستقالة من مجلس نواب الشعب وترك المقعد لمن خلفهم من قائمة مرشحي الحزب.

هذا برنامجنا، وهذه تعهداتنا بالأرقام، وهذه خطتنا لتمويلها. اذا وجدتم برنامجا أفضل منه للبلاد فناصروه ولا تلتفتوا لبرنامج تيار المحبة. وإذا لم تجدوا فالرجاء المساهمة في نشر هذا البرنامج والتعريف به وجمع كلمة الشعب عليه. وبالمناسبة، وبعكس ما يقوله الخصوم، مقترحاتنا ليست شعبوية أبدا، بدليل أن الحكومات الفاشلة المتعاقبة على إدارة البلاد منذ الثورة كلما وجدت نفسها في مأزق لجأت إلى تطبيق بند من بنود برنامجنا، لكن من دون الإعتراف بأنه حل من حلول تيار المحبة. لقد حان وقت التغيير أيها التونسيون والتونسيات الكرام. ومعا، متحدين، متضامنين، سننقذ بلادنا بحول الله تعالى ونصلح أوضاعها بالعدل وإنصاف المظلومين واحترام ثوابت الدين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

د. محمد الهاشمي الحامدي

 

Mohamed Elhachmi Hamdi (Ph.D), SOAS graduate (University of London), Leader of Tayyar Al Mahabba Party in Tunisia and fourth placed presidential candidate in the 2014 elections; author of “the Politicisation of Islam” (Colorado: Westview Press, 1988); “The Making of an Islamic Political Leader” (Colorado: Westview Press, 1988); “Muhammad for the Global Village” (Riyadh: Maktaba Dar-us-Salam, 2008). Email: info@alhachimi.org

0 comments on “تيار المحبة: رسالة الهوية الإسلامية والعدل والتأميم

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: