وثيقة مهمة عنوانها “عهد وميثاق” وهي عبارة عن رسالة وتعهّد من تيار المحبة للشعب التونسي

عارض حزب تيار المحبة في تونس  بشدة الدعوات لتغيير احكام الميراث واعتبرها طعنا في الثوابت الدينية للشعب التونسي وفي أحكام الدستور. من جهة أخرى قرر حزب تيار المحبة مقاطعة البلدية لأن الحكومة دعت إليها قبل صدور قانون الجماعات المحلية التي ينظمها ويحدد صلاحياتها، ولأنها بلديات بلا ميزانيات. وكبديل عنها، دعا تيار المحبة الشعب التونسي إلى التوحد والتجند لتغيير أوضاع البلاد نحو الأفضل بالوسائل القانونية والديمقراطية من خلال الإنتخابات التشريعية المقررة نهاية العام المقبل إن شاء الله، وقدم برنامجا واضحا يلتف الشعب حوله، نشره في وثيقة “عهد وميثاق”. وهذا هو نص العهد والميثاق:

الحمد لله وحده
15 فيفري 2018

عهد وميثاق بين حزب تيار المحبة وبين جميع التونسيين والتونسيات

يشرفنا أن نعرض عليكم النقاط الأساسية والتفصيلية في برنامج حزب تيار المحبة، وهي بحول الله العهد والميثاق بيننا وبينكم في الحكم والمعارضة، والبرنامج الذي سنخوض به الإنتخابات التشريعية في 2019 إن شاء الله، إن حكمنا طبقناه، وإن لم نحكم دعونا الحكومة القائمة لتطبيق بنوده وواصلنا النضال من أجل ما فيه من مبادئ وأهداف، والله على ما نقول وكيل.

أولا: ضمان سيادة العدل وحكم القانون في البلاد وسريانه على الجميع. يجب أن لا يحصل تونسي على حق أو يُحرم منه بسبب الرشوة أو الواسطة. نريد تكافؤ الفرص بالعدل.

ثانيا: تخصيص نصف مليار دينار إضافية لوزارة الصحة، لتطوير الخدمات الصحية في كل أنحاء البلاد. وبالإضافة الى ذلك، منح دفتر علاج مجاني للفقراء العاجزين عن توفيره لأنفسهم. هذه الخدمة ستكلف الميزانية حوالي 500 مليون دينار أخرى فقط في السنة. المجموع المضاف بميزانية وزارة الصحة مليار دينار فقط من ميزانية البلاد التي هي أكثر من 30 مليار دينار.

ثالثا: إضافة 800 مليون دينار لميزانية وزارة التربية والتعليم لوضع حد للتدهور المخيف الذي يشهده هذا القطاع الحيوي في بلادنا. تونس لن تتقدم أبدا بدون العدل والعلم معا.

رابعا: تشغيل نصف مليون بطال من ذوي الشهادات ومن غير ذوي الشهادات الجامعية يومين في الأسبوع داخل حدود معتمدياتهم مقابل 200 دينار شهريا لحين تدبير عمل قار لهم في القطاعين العام أو الخاص. هذا البند سيكلف ميزانية الدولة مليار واحد و200 مليون دينار فقط في السنة.

خامسا: توظيف وتشغيل كل صاحب شهادة جامعية مرت 10 سنوات على تخرجه ولم يجد عملا، بعد فترة تدريب ورسكلة له مدتها 3 إلى 6 اشهر، إما في القطاع العام أو في القطاع الخاص.

سادسا: ترسيم كل من أتم 5 سنوات من العمل من المنتمين لسلك عملة الحضائر. ويجري تطبيق البندين الخامس والسادس في حدود ميزانية سنوية قدرها 200 مليون دينار في السنة.

سابعا: إعادة الأراضي الإشتراكية والدولية إلى مُلاكها الحقيقيين من الفلاحين، وإذا لم يعرف المالك الحقيقي فتأجيرها للشباب الراغب في الاستثمار والعمل في القطاع الفلاحي.

ثامنا: اجراء مراجعة فورية لعقود النفط والغاز والملح والجبس والفسفاط، والبدء في وضع خطة عمل تفصيلية لتأميم الثروات الطبيعية في البلاد يتم تنفيذها قبل انتهاء ولاية مجلس نواب الشعب المقبل.

تاسعا: حماية حقوق الإنسان والحريات السياسية والإعلامية واللغة العربية ومنع التعدي على الثوابت الدينية للشعب التونسي.

ما يعرضه تيار المحبة في هذا البرنامج هو رؤية سياسية جديدة تنحاز للفقراء وأهداف الثورة. نحن نرفع شعار الدولة العادلة في تونس. هذا هدفنا. هذه رسالتنا. وهذه هي الإجراءات التفصيلية التي توضح ما نقصده بالدولة العادلة.

تكاليف جميع هذه التعهدات محددة ومدروسة. إنها 3 مليار و200 مليون دينار فقط. من ميزانية بلادنا التي تتجاوز 30 مليار دينار في السنة. ونحن قادرون على جمع هذا المبلغ من محاربة الفساد والتهرب الضريبي بكل قوة القانون، ومن زيادة ضريبية طفيفة على ذوي الدخول المرتفعة من المواطنين والمقيمين. وأذكّركم هنا بأن حجم التهرب الضريبي وحده يتراوح بين 8 و10 مليار دينار سنويا، أي حوالي ثلاثة اضعاف المبلغ الذي يطالب حزب تيار المحبة بإنفاقه على الصحة والتعليم والتشغيل.

هذه هي الدولة العادلة التي تستحقها تونس. وهذه هي السياسات والإجراءات التي ستوفر للبلاد سلما إجتماعيا ومناخا صالحا لتطبيق سياسات تنموية متوسطة المدى تخرج اقتصادنا من عنق الزجاجة. ألا هل بلغنا؟ اللهم فاشهد. (انتهى نص هذا العهد والميثاق بين حزب تيار المحبة وجميع التونسيين والتونسيات، والله تعالى خير الشاهدين).

Mohamed Elhachmi Hamdi (Ph.D), SOAS graduate (University of London), Leader of Tayyar Al Mahabba Party in Tunisia and fourth placed presidential candidate in the 2014 elections; author of “the Politicisation of Islam” (Colorado: Westview Press, 1988); “The Making of an Islamic Political Leader” (Colorado: Westview Press, 1988); “Muhammad for the Global Village” (Riyadh: Maktaba Dar-us-Salam, 2008). Email: info@alhachimi.org

0 comments on “وثيقة مهمة عنوانها “عهد وميثاق” وهي عبارة عن رسالة وتعهّد من تيار المحبة للشعب التونسي

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: