الهاشمي الحامدي: تغريدات صريحة عن مأزق السلفية السعودية

تغريدات صريحة عن مأزق السلفية السعودية نشرتها في صفحتي بتويتر مساء الأحد 11 ديسمبر 2016

يبدو لي أحيانا أن العلماء والدعاة في السعودية قصروا في واجبهم بتقديم قراءة إسلامية وسطية صحيحة. سلفيتهم متشددة محرجة.

تشدد العلماء في السعودية وأخذهم بالأحوط والأصعب صنع التناقض المتسع المتزايد بين فقههم والدولة والمجتمع. حرموا الفن والثقافة فعليا.

حاصرت السلفية السعودية المرأة بقيود ثقيلة، ومنعت الموسيقى مطلقا، والسينما والمسلسلات مطلقا، فخالفت طبائع الناس في هذا العصر، وعقدت حياتهم.

السلفية السعودية ظلت لوقت طويل تمانع حتى في إصدار بطاقة هوية للنساء. وجعلت حياة المطلقات عسيرة نكدة، وحرم علماؤها قيادة المرأة للسيارة ظلما

اشتهرت السلفية السعودية بجمودها وعدائها للفنون والمرأة. ولم يكن يعنيها التناقض المتزايد بين تعاليمها وحياة الناس. فانتشر نوع من النفاق..

جاءت ردة الفعل الإجتماعية على تشدد السلفية السعودية من جنسها أحيانا، متشددة بطريقة أخرى.. مثل قنوات ام بي سي وروتانا وسياحة المتعة. لا وسط

وللحفاظ على امتيازاتهم وعلى صمت الدولة على فتاواهم المتشددة رفع علماء السلفية لواء الطاعة المطلقة لولي الأمر وتحالفوا مع الأغنياء.

أصبحت حياة الناس في السعودية متناقضة مع تعاليم سلفيتهم المتشددة. فكثير منهم يشاهدون المسلسلات في بيوتهم ويتحررون من فقههم المتشدد عند السفر.

وبينما اشتغل الغرب على ترويج قيمه بالسينما والمسلسلات، وكذلك ايران الخمينية، منعت السلفية السعودية توظيف السينما والمسلسلات لتربية المجتمع.

السلفية السعودية اليوم عبء على بلادها وكل مكان تنتشر فيه. هي غير معنية تماما بالشورى وحقوق الإنسان والعدل الإجتماعي وحقوق الفقراء.

حدثني مصطفى العقاد رحمه الله عن معاناته مع علماء السلفية لتعطيل فيلمه الشهير الرسالة وضغطهم على الحكومة السعودية لوقف تصويره في المغرب

أشك أن عدد الذين دخلوا في الإسلام في هذا العصر أو عادوا للتمسك بتعاليمه بسبب فيلم الرسالة أكبر بكثير ممن أتوا اليه بسبب السلفية السعودية

تخيلوا… أشهر مسلسل باللسعودية ليس في التعريف بالإسلام وتحبيب الناس فيه بل هو طاش ما طاش وبعض أطرف حلقاته في نقد مشائخ السلفية ومطاوعتها!!

من منكم يستطيع أن يذكر اسم فيلم واحد أو مسلسل واحد أنتجته السعودية في تحبيب الإسلام والحضارة العربية للناس، مثل الرسالة أو عمر المختار؟

ايران الخمينية تكره العرب ولها خصومة مع أكثر أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام لذا لا أثق بروايتها الفنية للتاريخ وأخشى من تزييفها له بإتقان.

أنا أريد لكم الخير. لا تكونوا عبئا على دين الإسلام بالفساد المالي والسياسي والإعلامي والتشدد الديني ضد المرأة والفنون. النقد الذاتي طيب.

خلاصة الكلام. إخوتي الأعزاء في السعودية، أنا أدعوكم لمذهب المحبة، وهو في ظني يعبر عن قيم الإسلام بأفضل مما تعبر عنه سلفيتكم. وأنتم أحرار.

عندما صغت أهداف حزب تيار المحبة، حاولت التعبير عن قيم الإسلام بطريقة أفضل من الصيغتين الإخوانية والسلفية السعودية.

فكرة تيار المحبة هي نفض الغبار عن البعد الإجتماعي للإسلام، وتقديمه كسند للشباب والفقراء وكل المتطلعين للعدالة الإجتماعية في عصرنا، وللحرية.

تيار المحبة مستلهم من الحديث الشريف: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه. هنا مثال لتجسيد هذا المبدأ في تونس:
http://wp.me/p7gu6X-12

(آخر تغريدتين نشرتهما صباح الإثنين 12 ديسمبر 2016)

Mohamed Elhachmi Hamdi (Ph.D), SOAS graduate (University of London), Leader of Tayyar Al Mahabba Party in Tunisia and fourth placed presidential candidate in the 2014 elections; author of “the Politicisation of Islam” (Colorado: Westview Press, 1988); “The Making of an Islamic Political Leader” (Colorado: Westview Press, 1988); “Muhammad for the Global Village” (Riyadh: Maktaba Dar-us-Salam, 2008). Email: info@alhachimi.org

0 comments on “الهاشمي الحامدي: تغريدات صريحة عن مأزق السلفية السعودية

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: