وثيقة مهمة: 22 هدفا رئيسيا لحزب تيار المحبة في تونس

وثيقة مهمة. هذه أهداف حزب تيار المحبة كما هي مدونة ومثبتة في الفصل الثاني من النظام الداخلي المعتمد للحزب. دلوني على حزب له أهداف أفضل وأنا أتعهد فورا بترك حزب تيار المحبة والالتحاق به، والله على ما أقول شهيد.

نص الفصل الثاني بالحرف: تأسس حزب تيار المحبة لخدمة تونس وشعبها، وهذه أهم أهدافه وأبرزها، على سبيل الذكر لا الحصر:

1ـ المساهمة في خدمة الصالح العام للشعب التونسي والدفاع عن حرية تونس وسيادتها واستقلالها وأمنها واستقرارها.
2ـ تبني سياسات داعمة للجيش الوطني وقوى الأمن الداخلي والحرس الوطني والديوانة والحماية المدنية ليقوموا بواجباتهم في حماية أمن الوطن على أفضل وجه ممكن.
3ـ محاربة الرشوة والمحسوبية الفساد بكل أشكاله، بلا هوادة، وظاهرة الأكتاف (نيل الحقوق أو المكاسب الشخصية بالواسطة)، ومحاربة التهرب الجبائي وظاهرة الإقتصاد الموازي، واعتماد وتبني سياسة جبائية عادلة وشفافة تتعاون الدولة مع الشعب على تطبيقها واحترامها، وإطلاع الشعب بشفافية كاملة على كل الحقائق المتصلة بثرواته الوطنية وعائداتها السنوية.
4ـ العمل من أجل تعزيز العدالة الإجتماعية وضمان مقومات العيش الكريم والحق في العمل لجميع التونسيين، وما جاء في الفصل 12 من الدستور بوجه خاص، والدفاع عن مبدأ مجانية التعليم وجودته، ومبدأ مجانية الخدمات الصحية في تونس وجودتها، والسعي لاعتماد نظام يضمن تقديم منحة اجتماعية شهرية للباحثين عن عمل مقابل يومي عمل أو تدريب في نطاق معتمدياتهم، وضمان تشغيل كل من طالت بطالته لأكثر من عشر سنوات من الحاصلين على شهادات جامعية في القطاعين العام أو الخاص، وتمكين الفقراء من كبار السن من حق التنقل المجاني بين الولايات.
5ـ المساهمة في ترسيخ الحريات السياسية وتعزيز احترام مبادئ حقوق الإنسان، وفي تعزيز الإشعاع الثقافي لتونس وترسيخ هويتها الحضارية في بعديها العربي والإسلامي كما حددها الفصل الأول من الدستور، والسعي بالطرق الديمقراطية إلى أن يصبح الإسلام هو المصدر الأول والأساسي للتشريع في تونس والنص على ذلك في الدستور.
6ـ المساهمة في تعزيز مبدأ استقلال السلطة القضائية وتقاليد حرية الإعلام، والعمل على صياغة ميثاق إعلامي من داخل مجلس نواب الشعب، ملزم لكل وسائل الإعلام العاملة في تونس، يعبر عن هوية الشعب التونسي وثوابته الحضارية، وانتمائه العربي والإسلامي، وتمسكه الأصيل والعميق بالعدل والحرية وحرية التعبير.
7ـ العمل على مواجهة ظاهرتي تفشي العنوسة وحالات الطلاق في المجتمع، والتذكير بالمودة والرحمة كأساسين للعلاقات الزوجية، ودعوة النساء والرجال للإلتزام بقواعد اللباس المحتشم، والتصدي لظاهرة المتاجرة بجسد المرأة والتصدي لنشر العري والمجون والرقص الخليع في وسائل الإعلام، والسعي بالطرق الديمقراطية لإصدار تشريعات قانونية تحفظ مقومات الأمن والسلام الإجتماعيين.
8ـ العناية بذوي الإحتياجات الخاصة.
9ـ العناية بالشباب، وتنظيم حملات منتظمة للتوعية بأخطار ومضار الخمر والمخدرات والتدخين.
10ـ العناية بالأطفال، وبالمتقاعدين وكبار السن.
11 ـ تأسيس وزارة ترعى مصالح العمال التونسيين في الخارج.
12ـ يسعى الحزب لتأسيس ديوان وطني للزكاة، وديوان وطني للمظالم يساعد المواطنين في نيل حقوقهم من الأجهزة والدوائر الحكومية. كما يسعى الحزب لمحاربة البيروقراطية والتعقيدات الإدارية ويسهر على تسهيل حياة المواطنين، وحماية حقوق المرأة والرجل معا، والكبار والصغار أيضا.
13ـ العمل من أجل التكامل بين القطاعين الخاص والعام في نظام اقتصادي عادل وشفاف.
14ـ العمل من أجل زيادة الإنفاق الوطني على البحث العلمي وزيادة الإستثمار في العلوم والصناعات الحديثة، ومنافسة الدول الرائدة والمتقدمة في هذا المجال، والسعي لتأسيس مدينة علمية مختصة في هذا الغرض تقام في القصرين.
15ـ المساهمة في مكافحة ثقافة العنف والتعصب والإرهاب، والمساهمة في التصدي لموجة كراهية الإسلام والتخويف منه عالميا، والمحافظة على أمن البلاد الديني ووحدتها الروحية، وعلى ما يحظى به آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجه وصحابته الكرام من محبة في قلوب التونسيين واحترام، ومنع سبهم وشتمهم، والسعي لتأسيس مؤسسة علمية وثقافية عالمية الإشعاع تساهم في خدمة هذه الأهداف، يكون مقرها في مدينة القيروان، وتسمى “مؤسسة القيروان للسيرة النبوية”
16ـ العمل على حماية البيئة وتوفير مقومات الحياة المعاصرة والكريمة لسكان القرى والأرياف والمدن، والعمل على نظافة البلديات جميعها، ومواجهة المشاكل البيئية في جميع الولايات، وبوجه خاص في قابس وقفصة وصفاقس.
17ـ المساهمة في نشر ثقافة الحوار والتسامح وتعزيز الوحدة الوطنية بين جميع التونسيين.
18ـ الدعوة لتصحيح تاريخ الحركة الوطنية التونسية وتاريخ دولة الإستقلال، وكتابته وتدريسه لأبنائنا وبناتنا بصفة موضوعية، ومراجعة سياسة وضع ونصب تماثيل رموز الحركة الوطنية ودولة الإستقلال في العاصمة والمدن التونسية في ضوء نتائج مراجعة تاريخ الحركة الوطنية وتصحيحه.
19ـ تعزيز علاقات تونس الخارجية بجميع الدول الصديقة والشقيقة والمساهمة في تعزيز ثقافة السلام والحرية والتعاون بين شعوب العالم في إطار نظام دولي عادل.
20ـ نصرة القضية الفلسطينية خاصة، والقضايا العادلة لجميع الشعوب المتطلعة للحرية والإستقلال وتقرير المصير.
21ـ السعي لإحياء وتفعيل فكرة اتحاد المغرب العربي.
22ـ السعي لتعزيز مكانة تونس وإشعاعها عربيا وإفريقيا وعالميا عبر تحسين أدائنا الإقتصادي وتطوير نظامنا التعليمي وتعزيز حضورنا الإعلامي والثقافي والحضاري في العالم، وإنشاء شبكة إعلامية وطنية مستقلة تعمل لتحقيق هذا الهدف بلغات العالم المختلفة، من خلال الفضائيات والإذاعات والمنابر في الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الإجتماعي، والحرص على أن تصب كل هذه المنابر في اتجاه التعريف بتونس وبالثقافة العربية والتعريف بالإسلام والدفاع عنه والتصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا، والحرص الشديد على أن تكون هذه الشبكة محكومة بهذا التوجه وملتزمة بهذه الرسالة ومعبرة عنها دون أدنى التباس أو تشويش أو غموض. وتتم العودة لسماحة مفتي الجمهورية والمشهور من فقه الإمام مالك إذا حصل اختلاف حول تعريف رسالة الإسلام وتعاليمه.

إذا أعجبتكم أفكاري، وقررتم مساعدتي في خدمة البلاد، فهنا رابط الإنخراط في حزب تيار المحبة:

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScvacH2athxoO6E4xJu_K9ibPGdPftzS5C7EPxHpe9FoNKnfw/viewform

وهذا رابط مفيد لمن يرغب منكم في الترشح للإنتخابات البلدية ضمن قائمات حزب تيار المحبة:

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScW-XsiwOWijFmUpAIVMAvClnnZaF4uMEIPV6K1ua8c7Sn7eA/viewform

وبطبيعة الحال، أرجو وآمل أن تنضموا لصفحتي هذه في فيسبوك وتعملوا عليها جام ــــ LIKE ـــ J’aime ــــ لتصلكم تدويناتي وتعليقاتي على أخبار البلاد باستمرار. وشكرا لكم.

Mohamed Elhachmi Hamdi (Ph.D), SOAS graduate (University of London), Leader of Tayyar Al Mahabba Party in Tunisia and fourth placed presidential candidate in the 2014 elections; author of “the Politicisation of Islam” (Colorado: Westview Press, 1988); “The Making of an Islamic Political Leader” (Colorado: Westview Press, 1988); “Muhammad for the Global Village” (Riyadh: Maktaba Dar-us-Salam, 2008). Email: info@alhachimi.org

0 comments on “وثيقة مهمة: 22 هدفا رئيسيا لحزب تيار المحبة في تونس

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: